«دور المرأة في التجارة»..  مؤتمر بمناسبة مرور ٧٠ عاما على العلاقات بين مصر وباكستان

جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر

 

نظم معهد الاستقرار الاستراتيجي لجنوب أسيا، اليوم الاثنين، مؤتمرا بمناسبة الاحتفال بمرور ٧٠ عاما على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين مصر وباكستان، بعنوان «دور المرأة في التجارة والمشروعات مفتاح التنمية»، وذلك بالتعاون مع وزارة التجارة وسفارة باكستان بالقاهرة.

 

وشارك في المؤتمر  كل من د.هالة السعيد، وزيرة التخطيط، ومخدوم خسرو، وزير التخطيط والتنمية والإصلاح الباكستانى، ووزير الاتصالات والإعلام الباكستاني شعيب صديق، إلى جانب ممثلين عن وزارة التجارة والصناعة وجمعية رجال الأعمال المصريين، وعدد كبير من رجال الأعمال من الجانبين المصري والباكستاني.

 

واستعرضت الدكتورة هالة السعيد خطوات الإصلاح الاقتصادى بمصر، وما أثمرت عنه من نتائج إيجابية، مشيرة إلى أن مصر نفذت برنامج إصلاح اقتصادى ارتكزت فيع على عدة محاور فى مقدمتها تعديل بعض التشريعات لجذب الاستثمارات.

 

وقالت «السعيد»، خلال كلمتها بالمؤتمر، «إن المنتدى يعد خطوة جيدة لتعزيز العلاقات بين البلدين، وأن مصر وباكستان لديهما نموذج متميز للتعاون فى مختلف المجالات ويجمعهما تاريخ حافل»، لافتة إلى أن باكستان أقامت أول سفارة لها بالخارج بالقاهرة.

 

وأكدت أهمية زيادة التعاون الاقتصادى فى كافة المجالات، قائلة: «إن حجم التبادل التجارى بين البلدين لا يزيد على    ٢٠٠ مليون دولار، وهو ما لا يتناسب مع ما تمتلكه البلدان من قدرات بشرية هائلة»، لافتة إلى أن معدل النمو الاقتصادي وصل إلى ٥.٥٪، ونعمل على الوصول إلى ٧٪ فى عام ٢٠٢١.

 

وقال وزير التخطيط الباكستاني، «إن مصر تمتلك مقومات اقتصادية مهمة في مقدمتها قناة السويس، وهناك إمكانيانت متنوعة لتعزيز التعاون المشترك، حيث إنه خلال سنوات طويلة جمعت مصر وباكستان علاقة صداقة قوية، وأن  علي هناك حاجة لدعم العلاقات بين شعبي البلدين».